تفسير الاحلام حرف الباء

برق في المنام

برق في المنام

برق في المنام يبشر البرق في الأحلام بسعادة ونجاح قصير الأمد. إذا ضرب البرق جسماً قربك وشعرت بالصدمة فسوف يضربك حظ صديق حسن أو قد يثير قلقك ثرثارون وعشاق نشر فضائح.
إذا شاهدت برقاً شاحباً ينفصل عن غيوم سوداء فسوف يعقب الحزن والمصاعب الحظ تقريباً.
إذا ضربك البرق فسوف تغمرك أحزان لا تتوقعها سواء في الحب أو في العمل.
إذا رأيت البرق فوق رأسك فإن هذا يبشر بقدوم الفرح والمكاسب.
إذا رأيت البرق في الجنوب فسوف يحتجب الحظ عنك لفترة من الزمن. إذا كان في الجنوب الغربي فسوف يواكب الحظ طريقك. إذا كان في الغرب فإن دلائل إمكانياتك سوف تبدو أكثر تألقاً مما هي عليه شكلياً. إذا كان في الشمال فيجب إزاحة العوائق جانباً قبل أن تتألق إمكانياتك.
إذا كان في الشرق فسوف تنال بسهولة الحظوة والحظ. وينذر البرق القادم من غيوم سوداء مشؤومة المظهر دائماً بالتهديدات والخسائر وخيبات الأمل. على رجال الأعمال أن يبقوا على مقربة وثيقة من أعمالها وعلى النساء أن يبقين قرب أزواجهن أو أمهاتهن وينبغي الاعتناء عن كثب بالأطفال والمرضى.

تعبر رؤية البرق أحد أكثر الأحلام التي قد تسبب التساؤل لدى النائم إن شاهدها، وذلك لما يصدر عنها من ألوان مختلفة أو لما يتبعها من أصوات عالية، فما هو تفسير رؤية البرق؟؟؟ ما معنى ألوان البرق الأسود أو الأحمر؟؟؟ هل تحمل الخير أم هي شرٌ بالإجمال؟؟ هذا ما ورد له العديد من الدلالات لدى الإمام المفسر راتب النابلسي .

تفسير رؤية البرق

يدل رؤية البرق في المنام على الهداية بعد طول ظلالة  أو هو غض النظر عن أن يأتي المحرمات وتبديده، وأمّا من رأى البرق في منامه وكان مريضاً خِيف عليه من الموت، وتأتي رؤية البرق أيضاُ لتدل على كشف الأسرار وافتضاح المخفي من الأخبار، وذلك لأنَّه من الأشياء التي يشاهدها الجميع إن حدثت فلا تخفى على أحد، وقيل: البرق بشارُ خير برجوع غائب أو زيادة رزق أو تفريج هموم الملهوف، وربما دلَّ البرق على تقلب الأحوال من الخير للشر ومن الرخاء للشدة، وذلك قياساً على انقلاب المناخ بعد حدوثه، ويأتي البرق كإشارة على اقتراب وقوع الحرب وتضارب السيوف البارقة.

قيل عن البرق أنّه خوف للمسافر وخير للزارع لمصاحبته للماء، وكل ما دلَّ عليه البرق فهو سريع الدوم قليل اللبث، كما هو الحال فيه بسرعته وعجلته، فمن رأى برقاً يدخل بيته أو يخطف بصره أو لم يره غيره من الناس فشلت أهدافه وغاياته، فإن كان مزارعاً أُجدبت أرضه، وإن كان تاجراً خسر، وإن كان عبداً أو أجيراً لملك سخط عليه سيده، ومن رأى البرق ولم يصاحبه المطر وكان ينظر تحقيق وعدٍ له فإنَّه لن يناله.

يشبِّه الشعراء البرق بالضحك، لأن كلاهما إن جاء أظهر ما يجب أن يخفى، والبرق مع المطر شرٌ وعذاب، فالبرق هنا عذاب بسوطٍ أو حبس أو افتضاح، والمطر دموع المعذب ونزول دمه، ومن كان مريضاً فرأى البرق فسوف يفقد بصره، ومن أصابه البرق أو تناوله فهو إنسانٌ ساعي إلى الخير والبِّر، واحراق البرق للملابس دليل موت زوجة المحروق، وقيل: البرق نيل منفعةٍ من مكانٍ بعيد، أو هو الخوف من سلطانٍ جائرٍ ظالم، ويأتي للدلالة على عكس ذلك فهو وعيدٌ حسن من السلطان وضحكٌ وسرور وإقبالٌ على الحياة، والبرق خوفٌ أو طمع وذلك مصداقاً لقوله تعالى ” يُرِيْكُمُ البَرْقَ خَوْفَاً وَطَمَعَا”.

تفسير توقيت البرق

يختلف تفسير رؤية البرق بحسب موعد رؤيته ومدى توافقه مع الموعد الطبيعي لحدوثه، فمن وافقت رؤيته لشهر تشرين الثاني فإنَّها دليلٌ على وقوع الأكاذيب أو لربما دلت على اقتراب جني المحصول، وإن كانت في تشرين الثاني فهو دليل الخصب وكثرة المجني من ذاك المحصول ووفرة الغلة، إلا أن تكون الرؤية في كانون الأول فتأتي هنا للدلالة على الخسارة وقلة الغلة منه، وتلك الخسارة سوف تصيب المحصول عند انتهائه إن كانت الرؤية في كانون الثاني، والبرق في شهر شباط دليل صلاح الزرع، وآذارٌ دليل نقص الغلة لقلة الصلاح فيه.

نسيان والبرق فيه صالحٌ لأنَّه يدل على الخصوبة اليانعة للمحصول ووفرة في الغلة، وقيل عنه: هو شهر سعادة الزُّراع، ويأتي أيار بضده فهو سيءٌ بالنسبة لحصاد بعض المحاصيل، وفي حزيران يتنزل الندى ويزيد الخير، وتموزٌ هو الشهر الذي لا يحمل الخير ولا الشر، وأيلولٌ وأب كلها خصوبة وفرح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى